منتديات ثانوية إبن الياسمين الإعدادية-المنزل صفرو
مرحبا بك زائرنا الكريم للمشاركة في المنتدى قم بالتسجيل أو إذا كنت تريد تصفح المنتدى و تحميل المواضيع يمكنك التوجه مباشرة دون الحاجة للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية إبن الياسمين الإعدادية-المنزل صفرو
مرحبا بك زائرنا الكريم للمشاركة في المنتدى قم بالتسجيل أو إذا كنت تريد تصفح المنتدى و تحميل المواضيع يمكنك التوجه مباشرة دون الحاجة للتسجيل
منتديات ثانوية إبن الياسمين الإعدادية-المنزل صفرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية)

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

اريد ان اكون مشرفا

من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty50%من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty 50% 
[ 1 ]
من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty50%من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty 50% 
[ 1 ]
من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty0%من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 2
 
 

من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية)

مُساهمة من طرف karim الخميس نوفمبر 27, 2008 1:51 pm

البداية:
كانت من موقع veecOs.net
ركن: تجارب ميدانية
الكاتب: محمد حمود،, بتاريخ: 07-06-2007 12:19
العنوان: كيف نجمع آراء التلاميذ في اختبار معين؟
يعد الاختبار آلية هامة لقياس مستوى تحصيل التلاميذ، وقد اعتاد التلاميذ وضع جدول للعلامة وملاحظة الأستاذ، إلا أن التلميذ وهو المستهدف في هذه العملية، لا يجد مكانا لكتابة رأيه في نص أسئلة الختبار.اذن كيف نجمع آراء التلاميذ حول اختبار معين بهدف تنمية روح النقد لديهم من جهة ، وتطوير نص أسئلة الإختبار من جهة أخرى.
قمت بتخصيص خانة ثالثة لملاحظة التلميذ حيث يسجل فيها هذا الأخير، بعد انتهائه من الإجابة ملاحظاته بدقة حول أسئلة الاختبار.( صعب / لم أستوعب الدرس جيدا / لم نتعود انجاز التمرين الثالث في القسم... )
بعد هذا الإجراء لاحظت:
1 - أن التلامذ وجدوا قناة للادلاء بملاحظاتهم مكتوبة في مؤسسة تعتمد نظام النسق المفتوح.
2 - اكتشاف بعض الغموض يتعين على الأستاذ توضيحه لدى التلاميذ.
3 - مكّنت هذه الملاحظات من معرفة صدى الاختبار لدى التلاميذ.
النتيجة المستخلصة:
إن التلميذ مادام أحد المحاور المستهدفة في التقييم ( إضافة الى الأستاذ وطرق التدريس...)فلابد أن يدلي برأيه مكتوبا حول نص أسئلة الاختبار بهدف التحسين وتنمية روح النقد لدى التلميذ.
التطبيق:
بعد قراءة الفكرة أعجبتني. فجاءت مرحلة التطبيق التي كانت في أول مرة على هذا الشكل:
من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Obs-dadda-01
وقد أردت وضع بصمتي في هذه الفكرة فأضفت لها ملاحظة الولي لاستكمال كل أطراف العملية التعلمية (المعلم – التلميذ – الاسرة)
ثم طوّرت قليلا الشكل فصار على هذا النحو:
من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Obs-dadda-02
ولتجنب التكرار في السرد، لا أعيد عليكم ذكر فوائد هذه الفكرة، فقد ذكرها الأستاذ سابقا، وسأكتفي بعرض نماذج لبعض الملاحظات التي يقدمها التلاميذ أو الأولياء.
في أول الامر كانت الملاحظة غالبا ما تكون متشابهة بين التلاميذ وتحمل نفس العبارة
من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Obs-dadda-03
لكن ومع تعود التلاميذ على رؤية تلك الخانة التي أصبحت جزءا من أوراقهم بدأ كل تلميذ يستقل بملاحظاته وما يشعر به فعلا
من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Obs-dadda-04
هذه كانت بعض النماذج من ملاحظات التلاميذ.
وكذلك الامر بالنسبة للأولياء فقد أصبح الكثير من الأولياء يوجه ملاحظات كتابية للتلميذ أو استفسارات للمعلم من خلال تلك الخانة.
من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Obs-dadda-05
هذه كانت محاولة مني لتلخيص فكرة مارستها. أرجو أن يستفيد منها الآخرون.
وهي قابلة للتعديل آلاف المرات، وكل ما عدلت أصبحت أروع .
أرجو من كل من قرأ هذه التجربة، أن يقدم ملاحظة، ومن كل من جربها أن يقدم ملخص لتجربته.
karim
karim

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
العمر : 28
الموقع : www.karikouz.shop-forum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty رد: من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية)

مُساهمة من طرف benmoussa ahmed الأربعاء سبتمبر 30, 2009 8:55 am

شكرا على المشاركة
benmoussa ahmed
benmoussa ahmed
Admin

عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

https://ibnyassmin.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty رد: من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية)

مُساهمة من طرف zakaria1 الأربعاء أكتوبر 07, 2009 1:07 pm

شكرا على الموضوع أخي
zakaria1
zakaria1
Admin

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 14/11/2008
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية) Empty رد: من أجل تحقيق مبدأ (المعلم هو موجه للعملية التعلمية)

مُساهمة من طرف طالب الدراسات الجمعة نوفمبر 12, 2010 5:57 am

أحسنت الأخ الكريم

ننتظر مشاركات مثل هده

وأنا مع أن تصبح مشرفا لكن مع الحضور
طالب الدراسات
طالب الدراسات

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى