التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
التربية الخاصة
التربية الخاصة Special Education تنظيم متكامل يضم الخدمات التي يمكن المدرسة أن تقدمها للطفل غير العادي، وتشمل هذه الخدمات الجوانب التعليمية والاجتماعية والنفسية. أو هي ذلك الجزء من الحركة التربوية السائدة في المجتمع والموجهة إلى الأطفال غير العاديين الذين يحتاجون إلى خدمات تعليمية خاصة تمكنهم من تحقيق نموهم، وتأكيد ذاتهم واندماجهم مع العاديين في المجتمع بما يكفل لهم أكبر قدر ممكن من استثمار إمكاناتهم المعرفية والاجتماعية والانفعالية والمهنية طوال حياتهم ولصالح المجتمع.
والمقصود بغير العاديين هم أولئك الذين ينحرفون انحرافاً ملحوظاً في جانب أو أكثر من جوانب شخصيتهم الأساسية العقلية والحسية، والاجتماعية الانفعالية والتواصلية. ويكون الانحراف في القدرات العقلية إيجاباً وارتفاعاً كما في حالة التفوق العقلي، وقد يكون انخفاضاً ملحوظاً سلباً كما في حالة التخلف العقلي. وقد يكون الانحراف في التعلم فنكون أمام فئة من المتعلمين تدخل في سياق صعوبات التعلم. وتتجه الانحرافات الأخرى أيضاً نحو الانخفاض في القدرة الوظيفية عن العادي والمتوسط مثل الانخفاض في القدرة البصرية (المعوقون بصرياً) أو الانخفاض في القدرة السمعية (المعوقون سمعياً) أو الانخفاض في القدرة الحركية (المعوقون حركياً) أو في الجوانب الاجتماعية الانفعالية (المضطربون انفعالياً ـ اجتماعياً) أو في القدرة التواصلية (المضطربون في النطق والكلام) بحيث يؤدي هذا الانخفاض إلى عدم استخدام الوظيفة المرتبطة بهذا الجانب أو ذاك الأمر الذي يتطلب من وجهة نظر تربوية تقديم خدمات متكاملة نفسية وتعليمية واجتماعية خاصة تتناسب وطبيعة هذا الانخفاض ومجاله.
وتهدف التربية الخاصة إلى الوصول بغير العاديين من الفئة الثانية إلى أعلى ماتستطيعه قدراتهم المتبقية من أجل تحقيق الكفاية الشخصية والاجتماعية والتعليمية والمهنية. وللوصول إلى ذلك فهي تعتمد على مجموعة من الإجراءات الخاصة التي تتصل بفئات غير العاديين وهي:
ـ القياس والتشخيص باستخدام أدوات القياس المناسبة.
ـ إعداد الخطط التعليمية بكل فئة.
ـ إعداد أساليب التدريس المناسبة.
ـ إعداد الوسائل التعليمية والتقانية الخاصة بكل فئة وبخاصة استخدام الحاسوب في التعليم.
ـ إعداد برامج الوقاية من الإعاقة للتقليل من حدوثها.
والسلام علكم
والمقصود بغير العاديين هم أولئك الذين ينحرفون انحرافاً ملحوظاً في جانب أو أكثر من جوانب شخصيتهم الأساسية العقلية والحسية، والاجتماعية الانفعالية والتواصلية. ويكون الانحراف في القدرات العقلية إيجاباً وارتفاعاً كما في حالة التفوق العقلي، وقد يكون انخفاضاً ملحوظاً سلباً كما في حالة التخلف العقلي. وقد يكون الانحراف في التعلم فنكون أمام فئة من المتعلمين تدخل في سياق صعوبات التعلم. وتتجه الانحرافات الأخرى أيضاً نحو الانخفاض في القدرة الوظيفية عن العادي والمتوسط مثل الانخفاض في القدرة البصرية (المعوقون بصرياً) أو الانخفاض في القدرة السمعية (المعوقون سمعياً) أو الانخفاض في القدرة الحركية (المعوقون حركياً) أو في الجوانب الاجتماعية الانفعالية (المضطربون انفعالياً ـ اجتماعياً) أو في القدرة التواصلية (المضطربون في النطق والكلام) بحيث يؤدي هذا الانخفاض إلى عدم استخدام الوظيفة المرتبطة بهذا الجانب أو ذاك الأمر الذي يتطلب من وجهة نظر تربوية تقديم خدمات متكاملة نفسية وتعليمية واجتماعية خاصة تتناسب وطبيعة هذا الانخفاض ومجاله.
وتهدف التربية الخاصة إلى الوصول بغير العاديين من الفئة الثانية إلى أعلى ماتستطيعه قدراتهم المتبقية من أجل تحقيق الكفاية الشخصية والاجتماعية والتعليمية والمهنية. وللوصول إلى ذلك فهي تعتمد على مجموعة من الإجراءات الخاصة التي تتصل بفئات غير العاديين وهي:
ـ القياس والتشخيص باستخدام أدوات القياس المناسبة.
ـ إعداد الخطط التعليمية بكل فئة.
ـ إعداد أساليب التدريس المناسبة.
ـ إعداد الوسائل التعليمية والتقانية الخاصة بكل فئة وبخاصة استخدام الحاسوب في التعليم.
ـ إعداد برامج الوقاية من الإعاقة للتقليل من حدوثها.
والسلام علكم
????- زائر
رد: التربية الخاصة
جيد جدا
المرجو تزويدنا بمواضيع مهمة
المرجو تزويدنا بمواضيع مهمة
c.h.a.d.i b.o.u.r.i.m.i- عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى